بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
الكفر و الشرك و التوبة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكفر و الشرك و التوبة
1-الكفرلغة: الستر والتغطية. واصطلاحا: هو ما يضاد الإيمان من الأقوال والأفعال والاعتقادات.
والكفر معناه في الأصل الجحود والستر فكل من جحد الرب وأنكر ذاته أو أفعاله أو أسماءه وصفاته أو أنكر الرسالة أو أنكر أصلا من أصول الإيمان فهو كافر كالملحدين وأهل الكتاب. قال تعالى: (وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا). وقال تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا). وإذا أطلق هذا الاصطلاح في الكتاب انصرف إلى أهل الكتاب غالبا. والكفر أنواع منه تكذيب واستكبار وشك ونفاق وغيره وكل هذه الأنواع تعود إلى معنى التكذيب والإنكار.
2-الشرك فمعناه في الأصل التسوية بين الخالق والمخلوق في شيء من خصائص الله كالألوهية والأسماء والصفات فكل من شرك بين المخلوق والخالق في فعل أو صفة ما تليق إلا بالله وصرف إلى مخلوق نوعا من أنواع العبادة فهو مشرك. قال تعالى: (تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ). قال تعالى: (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ). وقال تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آَبَاؤُنَا). وفي السنة قال النبي صلى الله عليه وسلم مفسرا للشرك: (أن تجعل لله ندا وهو خلقك). وإذا أطلق هذا الاصطلاح انصرف لمشركي قريش وغيرهم من غير أهل الكتاب غالبا
الحاصل أن معنى الكفر في مدلوله الخاص يدل على معنى تكذيب ما يجب الإيمان به بالله ومقتضياته. والشرك يدل على العبادة والتقرب لغير الله والمشرك في الحقيقة كافر لأنه أنكر شيئا من حق الله وعبادته وصرفها لغيره. والكافر قد يكون مشركا أيضا وقد لا يكون مشركا كالملحد الذي ينكر وجود الرب ولا يعبد شيئا. وبهذا يمكن أن نقول أن الكفر بمعناه العام جنس يشمل كل من خرج عن الإيمان الصحيح والشرك نوع داخل فيه
3- التوبة : التوبة هي الرجوع عن معصية الله تعالى إلى طاعته.
التوبة محبوبة إلى الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}[البَقـَـرَة، من الآية: 222].
التوبة واجبة على كل مؤمن: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا}[التّحـْـريم، من الآية: 8].
التوبة من أسباب الفلاح: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[النـُّـور، من الآية: 31]، والفلاح: أن يحصل للإنسان مطلوبه وينجو من مرهوبه.
بسم الله الرحمن الرحيم : "انما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيماً وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تبت الان ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك أعتدنا لهم عذاباً اليماً.)النساء 17-18.
يتوهم بعض الناس في آيات الله تعالى المعارضة ، ويظن بعضهم أن بين آياته تعالى تناقضاً ، ومما وقع قديماً وحديثاً : ظن بعضهم التعارض بين قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [ النساء / 48 ، 116 ] مع قوله تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر / 53 ]
والواضح البيِّن أن لا تعارض بينهما ، وبيانه :
أن الآية الأولى إنما هي في حكم الآخرة وفي حق من لقي الله تعالى بشركٍ لم يتحول عنه إلى إسلام ، وبمعصية لم يتطهر منها .
فالأول : وهو المشرك : كتب الله تعالى على نفسه أنه لا يغفر له البتة .
والثاني : وهو صاحب المعصية الذي لم يتطهر منها : إنما هو في مشيئة الله تعالى إن شاء غفر له ، وإن شاء عذَّبه .
وأما الآية الثانية : فهي في حكم الدنيا ، وهي بشرى من الله لعباده العاصين ، بل والمشركين أنه تعالى يقبل توبتهم جميعاً في حال تطهرهم منها .
فليست الآية الأولى على ما يتوهمه بعضهم من أنها تشمل الدنيا لأن في ذلك إبطالا لنصوص القرآن والسنة واتفاق المسلمين أن من تاب : تاب الله عليه ، وقد قبل الله تعالى توبة المشركين من شركهم والكافرين من كفرهم ، ومن قال هذا فقد قال بقول سلفه من المعتزلة !
وليست الآية الثانية في الآخرة ؛ لأن في ذلك إبطالاً لنصوص الوعيد من القرآن والسنة فضلا عن اتفاق سلف هذه الأمة أنه لا مغفرة لمشرك يوم القيامة لم يتب من شركه ، وفيها إبطال لعقيدة المسلمين أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة أو مؤمنة ، فضلا عن اتفاق المسلمين على هذا خلافاً لمن جهل ساء فهمه – كما قال ابن القيم – فظن أنها عامة في الدنيا والآخرة
والكفر معناه في الأصل الجحود والستر فكل من جحد الرب وأنكر ذاته أو أفعاله أو أسماءه وصفاته أو أنكر الرسالة أو أنكر أصلا من أصول الإيمان فهو كافر كالملحدين وأهل الكتاب. قال تعالى: (وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا). وقال تعالى: (أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا). وإذا أطلق هذا الاصطلاح في الكتاب انصرف إلى أهل الكتاب غالبا. والكفر أنواع منه تكذيب واستكبار وشك ونفاق وغيره وكل هذه الأنواع تعود إلى معنى التكذيب والإنكار.
2-الشرك فمعناه في الأصل التسوية بين الخالق والمخلوق في شيء من خصائص الله كالألوهية والأسماء والصفات فكل من شرك بين المخلوق والخالق في فعل أو صفة ما تليق إلا بالله وصرف إلى مخلوق نوعا من أنواع العبادة فهو مشرك. قال تعالى: (تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ). قال تعالى: (وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُوا أَيْنَ شُرَكَاؤُكُمُ الَّذِينَ كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ). وقال تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِنْ دُونِهِ مِنْ شَيْءٍ نَحْنُ وَلَا آَبَاؤُنَا). وفي السنة قال النبي صلى الله عليه وسلم مفسرا للشرك: (أن تجعل لله ندا وهو خلقك). وإذا أطلق هذا الاصطلاح انصرف لمشركي قريش وغيرهم من غير أهل الكتاب غالبا
الحاصل أن معنى الكفر في مدلوله الخاص يدل على معنى تكذيب ما يجب الإيمان به بالله ومقتضياته. والشرك يدل على العبادة والتقرب لغير الله والمشرك في الحقيقة كافر لأنه أنكر شيئا من حق الله وعبادته وصرفها لغيره. والكافر قد يكون مشركا أيضا وقد لا يكون مشركا كالملحد الذي ينكر وجود الرب ولا يعبد شيئا. وبهذا يمكن أن نقول أن الكفر بمعناه العام جنس يشمل كل من خرج عن الإيمان الصحيح والشرك نوع داخل فيه
3- التوبة : التوبة هي الرجوع عن معصية الله تعالى إلى طاعته.
التوبة محبوبة إلى الله عز وجل: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}[البَقـَـرَة، من الآية: 222].
التوبة واجبة على كل مؤمن: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا}[التّحـْـريم، من الآية: 8].
التوبة من أسباب الفلاح: {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}[النـُّـور، من الآية: 31]، والفلاح: أن يحصل للإنسان مطلوبه وينجو من مرهوبه.
بسم الله الرحمن الرحيم : "انما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيماً وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الموت قال اني تبت الان ولا الذين يموتون وهم كفار اولئك أعتدنا لهم عذاباً اليماً.)النساء 17-18.
يتوهم بعض الناس في آيات الله تعالى المعارضة ، ويظن بعضهم أن بين آياته تعالى تناقضاً ، ومما وقع قديماً وحديثاً : ظن بعضهم التعارض بين قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ } [ النساء / 48 ، 116 ] مع قوله تعالى {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر / 53 ]
والواضح البيِّن أن لا تعارض بينهما ، وبيانه :
أن الآية الأولى إنما هي في حكم الآخرة وفي حق من لقي الله تعالى بشركٍ لم يتحول عنه إلى إسلام ، وبمعصية لم يتطهر منها .
فالأول : وهو المشرك : كتب الله تعالى على نفسه أنه لا يغفر له البتة .
والثاني : وهو صاحب المعصية الذي لم يتطهر منها : إنما هو في مشيئة الله تعالى إن شاء غفر له ، وإن شاء عذَّبه .
وأما الآية الثانية : فهي في حكم الدنيا ، وهي بشرى من الله لعباده العاصين ، بل والمشركين أنه تعالى يقبل توبتهم جميعاً في حال تطهرهم منها .
فليست الآية الأولى على ما يتوهمه بعضهم من أنها تشمل الدنيا لأن في ذلك إبطالا لنصوص القرآن والسنة واتفاق المسلمين أن من تاب : تاب الله عليه ، وقد قبل الله تعالى توبة المشركين من شركهم والكافرين من كفرهم ، ومن قال هذا فقد قال بقول سلفه من المعتزلة !
وليست الآية الثانية في الآخرة ؛ لأن في ذلك إبطالاً لنصوص الوعيد من القرآن والسنة فضلا عن اتفاق سلف هذه الأمة أنه لا مغفرة لمشرك يوم القيامة لم يتب من شركه ، وفيها إبطال لعقيدة المسلمين أن الجنة لا يدخلها إلا نفس مسلمة أو مؤمنة ، فضلا عن اتفاق المسلمين على هذا خلافاً لمن جهل ساء فهمه – كما قال ابن القيم – فظن أنها عامة في الدنيا والآخرة
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
شكرا لك عزيزتي لطفك يا الله على الإفادة
أمل- عضو مجتهد
- عدد المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 25/03/2016
العمر : 33
رد: الكفر و الشرك و التوبة
عفوا حبيبتي فانما اريد من هذا الا للتذكيرأمل كتب:شكرا لك عزيزتي لطفك يا الله على الإفادة
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
شكرا على التوضيح
بنت لجدود- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 04/04/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
عفواً حبيبتيبنت لجدود كتب:شكرا على التوضيح
شكرا لك لانكي دخلتي للموضوع و تركتي كلمة شكرا
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
مشكورة على مجهودك بنت عمي
جزاك الله خير
جزاك الله خير
مجنون ابو الفنون- عضو متألق
- عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
و انت من أهل الجزاء ابن عميمجنون ابو الفنون كتب:مشكورة على مجهودك بنت عمي
جزاك الله خير
لا اسمي هذه مجهودات و لكن يهمني امر المسلمين و خوتاتي و خوتي
و غيرتي على ديني خلاتني نحط هذه المواضيع
اتمنى ان تفيد في تصليح بعض المفاهيم الخاطئة
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
شكرااااا حبيبتي جعلها الله في ميزان حسناتك
بلقيس- مشرفة
- عدد المساهمات : 1409
تاريخ التسجيل : 26/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
عفوا عزيزتيبلقيس كتب:شكرااااا حبيبتي جعلها الله في ميزان حسناتك
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
لطفك ياالله كتب:و انت من أهل الجزاء ابن عميمجنون ابو الفنون كتب:مشكورة على مجهودك بنت عمي
جزاك الله خير
لا اسمي هذه مجهودات و لكن يهمني امر المسلمين و خوتاتي و خوتي
و غيرتي على ديني خلاتني نحط هذه المواضيع
اتمنى ان تفيد في تصليح بعض المفاهيم الخاطئة
اكيد راح تفيد
و لا انكر اني اعتبر تعلم العقيدة الاسلامية الصحيحة من اولى الاولويات
و من اهم ما يجب ان نتعلم..لكثرة المفاهيم الضالة..و الفرق و المداهب و اللغط..
جزاك الله خيرا بنت عمي
مجنون ابو الفنون- عضو متألق
- عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
و انت من أهل الجزاءمجنون ابو الفنون كتب:لطفك ياالله كتب:و انت من أهل الجزاء ابن عميمجنون ابو الفنون كتب:مشكورة على مجهودك بنت عمي
جزاك الله خير
لا اسمي هذه مجهودات و لكن يهمني امر المسلمين و خوتاتي و خوتي
و غيرتي على ديني خلاتني نحط هذه المواضيع
اتمنى ان تفيد في تصليح بعض المفاهيم الخاطئة
اكيد راح تفيد
و لا انكر اني اعتبر تعلم العقيدة الاسلامية الصحيحة من اولى الاولويات
و من اهم ما يجب ان نتعلم..لكثرة المفاهيم الضالة..و الفرق و المداهب و اللغط..
جزاك الله خيرا بنت عمي
نتمنى تشاركنا بمواضيع لنصحح هاته المفاهيم الخاطئة
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
اكيد كما قلت لك لي عودة
لكن اظن انك تتفقين معي..ان العقيدة اقسام
و يجب على المرء ان يتعلم شيء فشيء
و لا يوغل في الامور المثيرة للفتنة
او التي يستعصي على البعض فهمها
انا متأكد انك تفهمي علي بنت عمي
لكن اظن انك تتفقين معي..ان العقيدة اقسام
و يجب على المرء ان يتعلم شيء فشيء
و لا يوغل في الامور المثيرة للفتنة
او التي يستعصي على البعض فهمها
انا متأكد انك تفهمي علي بنت عمي
مجنون ابو الفنون- عضو متألق
- عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الكفر و الشرك و التوبة
معك حق ابن عميمجنون ابو الفنون كتب:اكيد كما قلت لك لي عودة
لكن اظن انك تتفقين معي..ان العقيدة اقسام
و يجب على المرء ان يتعلم شيء فشيء
و لا يوغل في الامور المثيرة للفتنة
او التي يستعصي على البعض فهمها
انا متأكد انك تفهمي علي بنت عمي
و لكن انا تعمتد طرح موضوع مفهوم الشرك و الكفر و التوبة
لانه لازم علينا تعلم ان بعض الاشياء تعد شرك بالله و اذا مات الشخص و هو عليها لا يغفر له الله عزوجل
و لكن لازم البتعاد عليها و العمل على مجاهدة النفس و التذكر انه يمكن الانسان ان يموت و هو على معصية و اي معصية ..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ربي يهدينا
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 14, 2017 10:54 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:52 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:51 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:48 pm من طرف alazzawi
» معلومة مهمة في الرقية لايعرفها الا القليل
الأحد مارس 12, 2017 12:43 pm من طرف Kahraman
» خطييرة و عجيبة للزوااج
الأحد مارس 12, 2017 12:31 pm من طرف Kahraman
» فاطنه الزعرا وجوسيلين بغيتكم بوحدكم
الأربعاء مارس 08, 2017 4:50 pm من طرف لالة مليكة
» دعاء تضهر نتيجته في نفس اليوم من تجربتي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 9:04 pm من طرف بقايا زكرى
» دعاء سهل يصرف الضعف والفقر عن الانسان ويجلب الرزق
الجمعة فبراير 24, 2017 8:46 pm من طرف بقايا زكرى