بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر نشاطاً
أفضل الأعضاء الموسومين
لا يوجد مستخدم |
الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
الشرك على اسمه هو تشريك غير الله مع الله في العبادة كأن يدعو الأصنام أو غيرها ، يستغيث بها أو ينذر لها أو يصلي لها أو يصوم لها أو يذبح لها ، ومثل أن يذبح للبدوي أو للعيدروس أو يصلي لفلان أو يطلب المدد من الرسول صلى الله عليه وسلم أو من عبد القادر أو من العيدروس في اليمن أو غيرهم من الأموات والغائبين فهذا كله يسمى شركا ، وهكذا إذا دعا الكواكب أو الجن أو استغاث بهم أو طلبهم المدد أو ما أشبه ذلك ، فإذا فعل شيئا من هذه العبادات مع الجمادات أو مع الأموات أو الغائبين صار هذا شركا بالله عز وجل ، قال الله جل وعلا : وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [1] وقال سبحانه : وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ[2] ومن الشرك أن يعبد غير الله عبادة كاملة ، فإنه يسمى شركا ويسمى كفرا ، فمن أعرض عن الله بالكلية وجعل عبادته لغير الله كالأشجار أو الأحجار أو الأصنام أو الجن أو بعض الأموات من الذين يسمونهم بالأولياء يعبدهم أو يصلي لهم أو يصوم لهم وينسى الله بالكلية فهذا أعظم كفرا وأشد شركا
قول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ[3].
فالمراد بها التقرب إليه سبحانه بطاعته ، وهذا هو معناها عند أهل العلم جميعا ، فالصلاة قربة إلى الله فهي وسيلة ، والذبح لله وسيلة كالأضاحي والهدي ، والصوم وسيلة ، والصدقات وسيلة ، وذكر الله وقراءة القرآن وسيلة ، وهذا هو معنى قوله جل وعلا : اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ[4] يعني ابتغوا القربة إليه بطاعته
في الشرع فهو : اتخاذ الشريك أو الند مع الله جل وعلا في الربوبية أو في العبادة أو في الأسماء والصفات .
والند هو : النظير والمثيل . ولذا نهى الله تعالى عن اتخاذ الأنداد وذم الذين يتخذونها من دون الله في آيات كثيرة من القرآن فقال تعالى : ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) البقرة / 22 .
وقال الله تعالى : ( وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ) إبراهيم / 30 .
وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) رواه البخاري (4497) ومسلم (92)
أنواع الشرك
الشرك الأكبر :
وهو أن يصرف لغير اللهِ ما هو محض حق الله من ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته .
1-وهذا الشرك يكون ظاهراً : كشرك عبَّاد الأوثان والأصنام وعبَّاد القبور والأموات والغائبين .
2- يكون في الأفعال : كمن يذبح أو يصلي أو يسجد لغير الله ، أو يسن القوانين التي تضاهي حكم الله ويشرعها للناس ، ويلزمهم بالتحاكم إليها ، وكمن ظاهر الكافرين وناصرهم على المؤمنين ، ونحو ذلك من الأفعال التي تنافي أصل الإيمان ، وتخرج فاعلها من ملة الإسلام . نسأل الله عفوه وعافيته .
الشرك الأصغر :
وهو كل ما كان وسيلة إلى الشرك الأكبر ، أو ورد في النصوص أنه شرك ، ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر .
وهذا يكون في الغالب من جهتين :
الأولى : من جهة التعلق ببعض الأسباب التي لم يأذن الله جل وعلا بها ، كتعليق الكَفِّ والخرز ونحو ذلك على أنها سبب للحفظ أو أنها تدفع العين والله تعالى لم يجعلها سبباً لذلك لا شرعاً ولا قدراً .
الثانية : من جهة تعظيم بعض الأشياء التعظيم الذي لا يوصلها إلى مقام الربوبية ، كالحلف بغير الله ، وكقول : لولا الله وفلان ، وأشباه ذلك.
قول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ[3].
فالمراد بها التقرب إليه سبحانه بطاعته ، وهذا هو معناها عند أهل العلم جميعا ، فالصلاة قربة إلى الله فهي وسيلة ، والذبح لله وسيلة كالأضاحي والهدي ، والصوم وسيلة ، والصدقات وسيلة ، وذكر الله وقراءة القرآن وسيلة ، وهذا هو معنى قوله جل وعلا : اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ[4] يعني ابتغوا القربة إليه بطاعته
في الشرع فهو : اتخاذ الشريك أو الند مع الله جل وعلا في الربوبية أو في العبادة أو في الأسماء والصفات .
والند هو : النظير والمثيل . ولذا نهى الله تعالى عن اتخاذ الأنداد وذم الذين يتخذونها من دون الله في آيات كثيرة من القرآن فقال تعالى : ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) البقرة / 22 .
وقال الله تعالى : ( وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَاداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ) إبراهيم / 30 .
وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار ) رواه البخاري (4497) ومسلم (92)
أنواع الشرك
الشرك الأكبر :
وهو أن يصرف لغير اللهِ ما هو محض حق الله من ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته .
1-وهذا الشرك يكون ظاهراً : كشرك عبَّاد الأوثان والأصنام وعبَّاد القبور والأموات والغائبين .
2- يكون في الأفعال : كمن يذبح أو يصلي أو يسجد لغير الله ، أو يسن القوانين التي تضاهي حكم الله ويشرعها للناس ، ويلزمهم بالتحاكم إليها ، وكمن ظاهر الكافرين وناصرهم على المؤمنين ، ونحو ذلك من الأفعال التي تنافي أصل الإيمان ، وتخرج فاعلها من ملة الإسلام . نسأل الله عفوه وعافيته .
الشرك الأصغر :
وهو كل ما كان وسيلة إلى الشرك الأكبر ، أو ورد في النصوص أنه شرك ، ولم يصل إلى حد الشرك الأكبر .
وهذا يكون في الغالب من جهتين :
الأولى : من جهة التعلق ببعض الأسباب التي لم يأذن الله جل وعلا بها ، كتعليق الكَفِّ والخرز ونحو ذلك على أنها سبب للحفظ أو أنها تدفع العين والله تعالى لم يجعلها سبباً لذلك لا شرعاً ولا قدراً .
الثانية : من جهة تعظيم بعض الأشياء التعظيم الذي لا يوصلها إلى مقام الربوبية ، كالحلف بغير الله ، وكقول : لولا الله وفلان ، وأشباه ذلك.
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
استغفر الله من كل ذنب عظيم
مشكورة حبيبتي والله ماكين احسن من الله هو النافع والضار هو على كل شيء قدير سبحانه
مشكورة حبيبتي والله ماكين احسن من الله هو النافع والضار هو على كل شيء قدير سبحانه
بلقيس- مشرفة
- عدد المساهمات : 1409
تاريخ التسجيل : 26/03/2016
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
يجب ان ننتبه الى ان الشرك يحبط العمل
و كثير منا يعمل..و يحبط عمله..و يذهب مجهوده سدى
كمن يسكب الماء في الرمل
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك و انا اعلم..و استغفرك لما لا اعلم
مشكورة بنت عمي على الموضوع القيم
جزاك الله خيرا
و كثير منا يعمل..و يحبط عمله..و يذهب مجهوده سدى
كمن يسكب الماء في الرمل
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك و انا اعلم..و استغفرك لما لا اعلم
مشكورة بنت عمي على الموضوع القيم
جزاك الله خيرا
مجنون ابو الفنون- عضو متألق
- عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
و انت من اهل الجزاء مون كوزامجنون ابو الفنون كتب:يجب ان ننتبه الى ان الشرك يحبط العمل
و كثير منا يعمل..و يحبط عمله..و يذهب مجهوده سدى
كمن يسكب الماء في الرمل
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك و انا اعلم..و استغفرك لما لا اعلم
مشكورة بنت عمي على الموضوع القيم
جزاك الله خيرا
الكثير منا غافل على الاعمال التي تؤدي إلى الشرك بالله
و لازم علينا الابتعاد عن هذه الاعمال و يجب ان نبدل سيئاتنا بالحسنات
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
و ان نركز ان الله يغفر الذنوب جميعا الا الشرك
مجنون ابو الفنون- عضو متألق
- عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
شكرا لك عزيزتي لطفك يا الله
أمل- عضو مجتهد
- عدد المساهمات : 1470
تاريخ التسجيل : 25/03/2016
العمر : 33
رد: الشـــــــــــــــــــرك باللــــــــــــــــــه تعـــــــــــــالى
عفوا امولتيأمل كتب:شكرا لك عزيزتي لطفك يا الله
لطفك ياالله- نائبة المدير
- عدد المساهمات : 2173
تاريخ التسجيل : 27/03/2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أكتوبر 14, 2017 10:54 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:52 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:51 pm من طرف alazzawi
» العزاوي للروحانيات.. http://alazzawi.ahlamontada.com/
السبت أكتوبر 14, 2017 10:48 pm من طرف alazzawi
» معلومة مهمة في الرقية لايعرفها الا القليل
الأحد مارس 12, 2017 12:43 pm من طرف Kahraman
» خطييرة و عجيبة للزوااج
الأحد مارس 12, 2017 12:31 pm من طرف Kahraman
» فاطنه الزعرا وجوسيلين بغيتكم بوحدكم
الأربعاء مارس 08, 2017 4:50 pm من طرف لالة مليكة
» دعاء تضهر نتيجته في نفس اليوم من تجربتي
الثلاثاء فبراير 28, 2017 9:04 pm من طرف بقايا زكرى
» دعاء سهل يصرف الضعف والفقر عن الانسان ويجلب الرزق
الجمعة فبراير 24, 2017 8:46 pm من طرف بقايا زكرى